بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد سلام على آل ياسين ، السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته ، السلام عليك يا باب الله وديان دينه ، السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه ، السلام عليك يا حجة الله ودليل ارادته ، السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه ، السلام عليك في آناء ليلك واطراف نهارك ، السلام عليك يا بقية الله في ارضه ، السلام عليك يا ميثاق الله الذي اخذه ووكده ، السلام عليك يا وعد الله الذي ضمنه ، السلام عليك ايها العلم المنصوب والعلم المصبوب والغوث والرحمة الواسعة وعدا غير مكذوب. السلام عليك حين تقوم ، السلام عليك حين تقعد، السلام عليك حين تقرأ وتبين ، السلام عليك حين تصلي وتقنت ، السلام عليك حين تركع وتسجد ، السلام عليك حين تهلل وتكبر ، السلام عليك حين تحمد وتستغفر ، السلام عليك حين تصبح وتمسي 0 السلام عليك في الليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى ، السلام عليك ايها الامام المأمون ، السلام عليك ايها المقدم المأمول، السلام عليك بجوامع السلام اشهدك يا مولاي اني اشهد ان لا آله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، لا حبيب الا هو واهله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا 0 واشهدك يا مولاي ان عليا امير المؤمنين حجته ، والحسن حجته ، والحسين حجته ، وعلي بن الحسين حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وجعفر بن محمد حجته ، وموسى بن جعفر حجته ، وعلي بن موسى حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وعلي بن محمد حجته ، والحسن بن علي حجته ، واشهد انك حجة الله 0 انتم الاول والآخر ، وان رجعتكم حق لا ريب فيها ، يوم لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا 0 وان الموت حق ، وان ناكرا ونكيرا حق 0 واشهد ان النشر حق والبعث حق ، وان الصراط حق ، والمرصاد حق ، والميزان حق، والحشر حق، والحساب حق ، والجنة والنار حق ، والوعد والوعيد بهما حق 0 يا مولاي ، شقي من خالفكم ، وسعد من اطاعكم ، فأشهد على ما اشهدتك عليه ، وانا ولي لك ، بريء من عدوك ، فالحق ما رضيتموه ، والباطل ما اسخطتموه ، والمعروف ما امرتم به ، والمنكر ما نهيتم عنه ، فنفسي مؤمنة بالله وحده لا شريك له وبرسوله صلى الله عليه وآله ، وبأمير المؤمنين ، وبكم يا مولاي اولكم وآخركم ، ونصرتي معدة لكم ، ومودتي خالصة لكم ، آمين آمين ، والحمد لله رب العالمين


Tags H1 to H6

منتديات شيعة علي عليه السلام وفاطمة الزهراء عليها السلام

بحث شامل عن حرمة الغناء

بحث شامل عن حرمة الغناء
إضافة رد
قديم 03-14-2012, 09:27 AM   #1
شيعي الخالص
عضو متميز

الدولة :  العراق ..ديالى.الخالص
شيعي الخالص غير متواجد حالياً
افتراضي بحث شامل عن حرمة الغناء

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينقل المؤرخون أن الغناء يرجع في تاريخه إلى بدايات وجود البشر وكان يتطور ويتوسع وينتشر وفقاً لإستقرار المجتمعات
يقول المسعودي " العود وما ناظره من فنون يعود تاريخه إلى زمان لمك الذي يفصله أربعة جدود عن أبي البشر آدم "
يقول إبن رشيق " العرب لم يكونوا السباقين في ميدان الغناء وإن عرفوا الحداء قديماً حيث نسب إلى مضر بن نزار "
يقول إبن خلدون " إن الروم والفرس سبقوا العرب في هذا الفنّ وأقسامه وحدوده وكان أكثر ما يكون من العرب في الخفيف الذي يُرقص عليه ويُمشى بالدف والمزمار ولم يزل هذا شان العرب ... فلما جاء الإسلام وإستولى على ممالك الدنيا وغلب عليهم الرّفه لما حصل لهم من غنائم الأمم ورقة الحاشية وغستحلاء الفراغ وافترق المغنون الفرس والروم فوقعوا في الحجاز وصاروا موالي العرب وغنوا جميعاً بالعيدان والطنابير والمعازف والمزامير ....
وقال المؤرخون أن الغناء لم يتوغل ويكثر في عهد الرسول (ص) وبقي كذلك حتى في زمن الخلفاء
حتى إنتشر في زمن الأمويون بكثرة
ورد في رسالة الإمام الحسين عليه السلام لمعاوية " فخذ ليزيد ما أخذ فيه وإستقائه الكلاب ... والقيان ذوات المعازف وضرب الملاهي تجده باصراً "
وورد في كتاب التمدن " كان الوليد بن عبد الملك صاحب شراب ولهو وتهتك استدعى المغنين إلى البلاط من مكة إلى دمشق "
وكان يزيد بن عبد الملك حين يستمع إلى غناء حبابة وسلامة تصل به النشوة حدها فيقولك اريد أن أطير وأنه لما ماتت حبابة تركها بدون دفن واظهر عليها الجزع حتى جيفت "
ولما يكن الحال مع بني العباس افضل فقد ذكر إبن خلدون "أمعنوا (اي بني العباس ) في اللهو واللعب وإتخاذ الآت الرقص في الملبس والقضبان والأشعار ......
وقد تصدى أهل البيت عليهم السلام لهذه الظاهرة بقوة لما شكلت من خطر على الدين وقيمه وسيأتي لاحقاً بيان ذلك

تكثر في الآونة الأخيرة السوأل عن هذه الأنشودة او تلك او الغناء بالأعراس وما شاكل هل هي حرام أم لا فمتى يصبح الغناء محلل أو النشيد حرام والأصح هو متى تنطبق هذه على ما يسمى بالغناء المحرّم ؟
سنقوم بذكر ضوابط من خلالها يتمكن كل شخص منا أن يرى هل ينطبق عنوان الغناء او المسوغ لإستماع هذه أو تلك من ما تقدم
1- مما يوجب الحرمة إشتمالها على الأباطيل والإفتراءات الكاذبة سواء كانت عائدة إلى أصل من أصول الدين أو فرع من فروعه أو تستلزم إهانة مقدس من المقدسات كالنبي والوصي والقرآن ووو
2 - مما يوجب الحرمة المتعارف عند أهل الخبرة او اهل الفسوق والفجور سواء في ذلك المحتوى أو الشكل أو الأسلوب من قبيل الكيفية اللهوية ولافرق إن أدّاها المغني في مجالس المعصية أو المنشد في حفل ديني حتى وإن بدّل كلمات الأغنية من المعاني الباطلة إلى المعاني الدينية وهذا في أيامنا موضع إبتلاء ي
" الغناء هو الصوت مع الترجيع المطرب المناسب لمجالس اللهو والفسق محرم شرعاً مطلقاً حتى في الدعاء والقرآن والآذان والمراثي وغيرها "
فإذا الحرمة ناشئة هنا من الكيفية لا المضمون فقط
لكن هذا الموجب لا يشمل المتعارف في مجالس الأعراس الخاصة بالنساء وإن غنى إحداها مطرب أو مطربة من اهل الفسق والعصيان وطبعاً هذا يُستثنى منه مجالس الرجال في الأعراس لأن الإستثناء في الروايات جاء فقط فيما يخص مجالس النساء
3- ومن الموجبات للتحريم دخول الرجال على النساء ويستدل عليه برواية " أجر المغنية التي تزّف العرائس ليس به باس وليست بالتي يدخل عليها الرجال " وهذا الرواية يستفاد منها في النقطة رقم 2 المذكورة أعلاه حول إستثناء مجالس اعراس النساء
4- سماع الرجل صوت المرأة والمراد بالصوت ما يوجب الوقوع في الفتنة وإثارة الشهوة وأما غيره فلا وهذا ما افتى به المعاصرون من الفقهاء

ويقول السيد الخوئي : ويستثنى منه ( الغناء المحرم ) غناء النساء في الأعراس إذا لم يضم إليه محرم آخر من الضرب بالطبل والتكلم بالباطل ودخول الرجال على النساء وسماع أصواتهنّ على نحو يوجب تهييج الشهوة وإلا حرم ذلك
أما الأقدمون فقد افتوا بالحرمة مطلقاً سواء كان صوت الأجنبية مثيراً للشهوة أم لا
5- إستعمال آلات الطرب المحرّم فإنه إذا صاحب الغناء المحلل أوجب الحرمة كالطبل والناي والعود والدف وهذا راي البعض من الفقهاءمثل السيد الخوئي ورى بعض الفقهاء ان الالات المستعملة في النشيد او الغناء في الأعراس هي الآت طربية لا يوجب الحرمة طالما كانت الكيفية والكلمات مشروعة
6 - من موجبات التحريم مقارنته للحركات الخليعة التي يتنزه عنها المؤمنون كرقص الجنسين معاً وشبك ايدي الرجال والنساء أو سائر ما يصدق عليه إختلاط محرم فإذا صاحب الغناء المحلل فعل حرام يحرم
بإختصار الحرمة تتأتى من كلمات الأغنية أو النشيد/ الكيفية والأسلوب اللهوي / الوضعية المحرمة / الإستماع بإثارة في مطلق الصوت أو مطلقاً في صورة الغناء / الآلات الموسيقية على خلاف /مجلس منهياً عنه شرعاً

و تأثير الموسيقى وألحان الغناء قد تركوا طريق التقوى، واتّجهوا نحو الشهوات والفساد.إنّ مجلس الغناء ـ عادةً ـ يُعدّ مركزاً لأنواع المفاسد، والدافع على هذه المفاسد هو الغناء.

وعندما نرى في الرّوايات الإسلامية: أنّ الغناء ينبت النفاق، فإنّه إشارة إلى هذه الحقيقة، وهي أنّ روح النفاق هي روح التلوّث بالفساد والإبتعاد عن التقوى.

و جاء في الرّوايات أنّ الملائكة لا تدخل بيتا و فيه غناء، فبسبب التلوّث بالفساد، لأنّ الملائكة طاهرة تطلب الطهارة، وتتأذّى من هذه الأجواء الملوّثة.

إنّ التعبير باللهو الذي فسّر بالغناء في بعض الرّوايات الإسلامية إشارة إلى حقيقة أنّ الغناء يجعل الإنسان عبداً ثملا من الشهوات حتّى يغفل عن ذكر الله.
وفي الآيات أعلاه قرأنا أنّ أحد عوامل الضلالة عن سبيل الله، وموجب للعذاب الأليم.

إنّ الغناء والموسيقى ـ في الحقيقة ـ أحد العوامل المهمّة في تخدير الأعصاب، وبتعبير آخر: إنّ الموادّ المخدّرة ترد البدن عن طريق الفمّ والشرب أحياناً كالخمر وأحياناً عن طريق حاسّة السمع كالغناء.
ولهذا فإنّ الغناء والموسيقى المطربة قد تجعل الأفراد منتشين أحياناً إلى حدّ يشبهون فيه السكارى، وقد لا يصل إلى هذه المرحلة أحياناً.

إنّ الإنتباه بدقّة إلى سيرة مشاهير الموسيقيين يبيّن أنّهم قد واجهوا تدريجيّاً مصاعب وصدمات نفسية خلال مراحل حياتهم حتّى فقدوا أعصابهم شيئاً فشيئاً، وابتُلي عدد منهم بأمراض نفسية، وجماعة فقدوا مشاعرهم وساروا إلى دار المجانين، وبعضهم اُصيبوا بالشلل والعجز، وبعضهم اُصيب بالسكتة، حيث إرتفع ضغط الدم عندهم أثناء عزف الموسيقى.

وقد جاء في بعض الكتب التي كتبت في مجال لآثار المضرّة للموسيقى على أعصاب الإنسان، حالات جمع من الموسيقيين والمغنّين المعروفين الذين اُصيبوا بالسكتة وموت الفجأة أثناء أداء برامجهم، وزهقت أرواحهم في ذلك المجلس.

وخلاصة القول فإنّ الآثار المضرّة للغناء والموسيقى على الأعصاب تصل إلى حدّ إيجاد الجنون، وتؤثّر على القلب وتؤدّي إلى إرتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الآثار المخرّبة.
ويستفاد من الإحصاءات المعدّة للوفيّات في عصرنا الحالي بأنّ معدّل موت الفجأة قد إزداد بالمقارنة مع السابق، وقد ذكروا أسباباً مختلفة كان من جملتها الغناء والموسيقى.
إنّ مستعمري العالم يخافون دائماً من وعي الشعوب، وخاصّة الشباب، ولذلك فإنّ جانباً من برامجهم الواسعة لإستمرار وإدامة الإستعمار هو إغراق المجتمعات بالغفلة والجهل والضلال، وتوسعة وسائل اللهو المفسدة.
لو نظرنا إلى المجتمعات البائدة لتاكد لنا أن من أبرز اسباب إنهيارها الغناء والرقص فعندما يتعلق الناس بالغناء وخاصة الفئات الشبابية يؤدي هذا غلى حالة من التهتك والإستهتار والإنحلال والإنصراف عن المسؤوليات المتعلقة بشؤون الأمة ومستقبلها وتنهار الأخلاق وتنعدم المثل كالتضحية والوفاء والشجاعة وهذا نلاحظه اليوم بأم اعيننا مع تطور الوسائل الإعلامية وغزووازدياد الفضائيات والتي تتركز برامجها على إشاعة الإنحلال والمجون وبالأخص من خلال برامجها وهذا لا يكابر فيه إلا المعاند والتفصيل في هذا الأمر لا تسعه هذه الصفحات وصدق رسول الله (ص) :إياكم وإستماع المعازف والغناء فإنهما ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل
فالغناء يفقد المرء الروحية الصافية ويصرفه عن الطاعة والعبادة وطلب العلم ويستحوذ على القلب فينسي الإنسان ذكر ربه حتى أستعيض اليوم عن إستماع ذكر الله إلى إستماع الغناء في المنزل والسيارة والمقهى والسهرة والحمام ووووووو حتى اصبح بعض المغنين والعياذ بالله معبود الجماهير وقد ينتحر البعض عند موت معبودهم اليس هذا ما حصل بالفعل ؟

لقد اهتمَّ الإسلام اهتماماً عظيماً بظاهرة الغناء وتداعياتها، فتناولته عشرات النصوص الشريفة، وكان الموقف منه حاسماً، واعتبر المخالف فاسقاً، أي خارجاً عن جادة الاستقامة.ومعلومٌ، أنَّه لا جهاد أكبر ولا تهذيب نفس ولا فلاح في تزكيتها... من دون عزم وإرادة، كما هو معروف عند أهل السلوك.

إذاً، الغناء يُؤثِّر على الإيمان تأثيراً مباشراً، نعوذ باللَّه تعالى، فكيف يُحافظ الانسان على إيمانه مَنْ حرص على إحياء سُنن الجاهلية، وخالف السُّنَّة النبويَّة الشريفة؟!


فالغناء يُفقد الروحيَّة ويصرف عن الطاعة، والعبادة، وطلب العلم، حتى الواجب منه. لأنَّ المرء إذا تعلَّق بالغناء جعله شغله ومعبوده...
فكيف يُمكن لهذا أن يعبد اللَّه حقاً، تعبُّداً ورقاً؟وهناك آثارٌ سلبيَّةٌ عديدة، تترتَّب على فعل الغناء والاستماع إليه والتشجيع عليه... فإضافة إلى ضعف الإيمان، كذلك يُؤثِّر على الرزق والعبادة، وفي مضمون بعض النصوص، أنَّ الغناء(( رقيَّة الزنا)) والعياذ باللَّه تعالى، وأنَّه صوتٌ ملعونٌ في الدنيا والآخرة، وأنَّه يُقسِّي القلب، وقد يُفسدُ الإيمان من أساسه، وأجرُ الغناء سُحْتٌ، والسحتُ في النار، وأنَّ الاستماع إلى الغناء نفاق.والاتفاق بين الشيعه والسنه على حرمة الغناء

حديث مروي عن جابر بن عبدالله، عن النّبي (صلى الله عليه وآله): «كان إبليس أوّل من تغنّى»(1).

قال رسول الله صلى الله عليهوال وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"

(رواه البخاري ، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني،، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

وقال صلى الله عليه واله و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)


روى أبي أمامة عن الرسول صلى الله عليه واله و سلم : (وما من رجل يرفع صوته بالغناء إلا بعث الله عليه شيطانين أحدهما على هذا المنكب والآخر على هذا المنكب فلا يزالان يضربان بأرجلهما حتى يكون هو الذي يسكت).

قال صلى الله عليه واله وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وفي النص عن مولانا رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله وسلّم): (إنَّ اللَّه بعثني رحمةً للعالمين، ولأُمْحِقَ المعازف والمزامير، وأمور الجاهلية).

ورد في النصِّ الشريف عن رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله وسلّم): (الغناء يُنْبت النِّفاق في القلب).
ومن رواية مكحول عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه).


و من الأحاديث والروايات الواردة عن أهل بيت العصمة
- صحيحة أبي الصباح الكناني عن الصادق (ع) قال : في قوله ( ولا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو ) قال الغناء
- صحيحة حماد عن الصادق (ع) : قال سأله عن قول الزور قال(ع) : منه قول الرجل للذي يغني أحسنت >> ويستدل منها ان مطلق الغناء غير حسن
- صحيحة زيد الشحام عن الصادق (ع) قال : بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة ولا تجاب فيه الدعوة ولا يدخله الملك >>> وهذا تصريح خطير في حرمة الغناء
- رواية محمد بن مسلم عن الباقر (ع) : الغناء مما وعد الله عليه النار وتلا قوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ............)
- قال الصادق(ع) : الغناء عش النفاق
- قال الصادق(ع) : أما يستحي أحدكم أن يغني على دابته وهي تسبح
- قال الصادق(ع) : إستماع اللهو والغناء ينبت النفاق كما ينبت الماء الزرع
- قال الصادق(ع) : الغناء يورث النفاق ويعقب الفقر

و من حديث علّي عليه السلام عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء - فذكر منها: إذا اتخذت القينات والمعازف).
وروى جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علّي عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (بعثت بكسر المزامير) خرجه أبو طالب الغيلاني. وخرج ابن بشران عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: (بعثت بهدم المزامير والطبل).

وفي النصِّ عن مولانا الصادق (عليه السّلام) قال: (الغناء مما أوعد اللَّه عزَّ وجلّ عليه النار، وهو قوله عزَّ وجلّ: ومن النَّاس مَنْ يشتري لهو الحديث ليُضلَّ عن سبيل اللَّه بغير علم ويتَّخذها هزواً أولئك لهم عذابٌ مهين).

ورد عن مولانا الصادق (عليه السّلام) في السَّند الصحيح: (بيت الغناء لا تُؤمن فيه الفجيعة، ولا تُجاب فيه الدعوة، ولا يدخُلُه الملك).

كما ان هناك رواية عن الامام الجواد(ع): اذ اهديت اليه جارية ليبيعها وياخذ ثمنها بعد موت صاحبها فقال (ع):لا حاجة بي لثمنها , فثمن المغنية سحت كثمن الكلب وتعليمهن الغناء كفر والاستماع لهن نفاق

ابن عباس رضي الله عنهما ترجمان القرآن:
ذكر الطبري ان ابن عباس قال : وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الـحَدِيثِ قال: الغناء وأشبـاهه .
تعريف الغناء عند الفقهاء وحرمته
قال الشيخ النراقي : القدر المتيقن المتفق عليه في الصدق هو مدّ الصوت المشتمل على الترجيح المطرب الأعم من السار والمحزن المفهم لمعنى الغناء قطعاً عند الجميع عند جميع ارباب هذه الأقوال والدليل على حرمة الغناء هو الإجماع القطعي بل الضرورة الدينية والكتاب والسنة
قال الفيض الكاشاني : والذي يظهر من مجموع الأخبار الواردة فيه إختصاص حرمة الغناء وما يتعلق به من الأجر والتعليم والإستماع والبيع والشراء كلها على النحو المتعارف المعهود في زمن بني أمية والعباس من دخول الرجال على النساء وتكلمهنّ بالأباطيل ولعبهنّ بالملاهي والعيدان والقضيب
قال الشيخ الأنصاري : كل صوت يعدُّ في نفسه مع قطع النظر عن الكلام به لهواً وباطلاً فهو حرام
قال الإمام الخميني : الغناء ...و ليس هو مجرد تحسين الصوت بل هو مده وترجيعه بكيفية خاصة مطربة تناسب مجالي اللهو ومحافل الطرب وآلات اللهو والملاهي
قال السبزواري : ولا خلاف عندنا تحريم الغناء في الجملة والأخبار الدالة عليه متظافرة
قال الشيخ الطوسي : وكسب المغنيات وتعلم الغناء حرام
قال المحقق الحلي : وما هو محرم في نفسه الغناء
قال العلامة المجلسي : لا خلاف في حرمة الغناء عند علماء الشيعة

(الغناء حرام فعله واستماعه والتكسب به) ... السيد السيستاني دام ظله

ان الغناء حرام وومن يستمع له فهو فاسق شرعا !! برأي النبي محمد وال البيت صلوات الله عليهم اجمعين والتابعينو الفقهاء
ومما تقدم نفهم أن علماء الإمامية اتفقت كلمتهم على حرمة الغناء ولا خلاف بينهم نعم إختلفوا في حرمته ذاتياً أم عرضياً بمعنى أن منهم رأى سبب الحرمة هو إدائه في البيوت المخصصة له ومنهم من رأى أن حرمته في الأداء إذا وقع على وجه اللهو المحرم وهكذا



العلماء في زمانهم :

الإمام ابو حنيفة :
وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا.
وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه.

الإمام مالك بن انس :
الإمام مالك نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي


الإمام الشافعي :
سئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر(
وقال الشافعي: وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته؛ ثم غلظ القول فيه فقال: فهي دياثة. وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل، ومن دعا الناس إلى الباطل كان سفيها



الإمام احمد بن حنبل :
قال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" إغاثة اللهفان .


مجاهد بن جبر :
قال مجاهد ه : وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الـحَدِيثِ قال: الغناء. (تفسير الطبري)

و ذكر عن مجاهد فـي قوله وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الـحَدِيثِ قال: الـمغنـي والـمغنـية بـالـمال الكثـير, أو استـماع إلـيه, أو إلـى مثله من البـاطل.

عكرمة رحمه الله :
قال عكرمة: لَهْوَ الـحَدِيثِ: الغناء. (تفسير الطبري)
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).


القاسم بن محمد :
قال القاسم بن محمد: الغناء باطل، والباطل في النار.
وسأل رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال: أنهاك عنه وأكرهه لك قال: أحرام هو؟ قال: انظر يا ابن أخي إذا ميز الله الحق من الباطل ففي أيهما يجعل الغناء؟

ابن القيم :
قال ابن القيم: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغناء
في قلب عبد ليس يجتمعان
اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

وأختم بحثي هذا بقصة معبرة عن الصادق عليه السلام الذي نهى رجلاً كان يستمع للغناء وضرب العود عند جيرانه وقال له :
قم فإغتسل وسل ما بدا لك فإنك كنت مقيماً على أمر عظيم ما كان اسوء حالك لو مت على ذلك اُحمد الله وأساله التوبة من كل ما يكره فإنه لا يكره إلا كل قبيح والقبيح دعه لأهله فإن لكل أهلاً
اسالكم الدعاء وثواب هذه البحث للمرحوم والدي العزيز






  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 11:34 AM   #2
عاشقة الزهراء
 
الصورة الرمزية عاشقة الزهراء

الدولة :  العراق /ميسان
هواياتي :  المطالعة
عاشقة الزهراء غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله بيك موضوع جدا جدا راقي ومميزواستمتعت بقرائتة
تسلم اناملك الذهبية وربي ايوفقك دنيا واخرة

التوقيع :
اشتقت لكم كثيييير
يا اعز ناسي
اختكم في حب العترة

عاشقة الزهراء
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 01:33 PM   #3
عاشقة أم المصائب
يا مهدي أدركني/عضوة متميزة
 
الصورة الرمزية عاشقة أم المصائب

الدولة :  في أرضي البحرين الحبيبة
هواياتي :  قراءة القصص
عاشقة أم المصائب غير متواجد حالياً
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :

لا اله الا الله عدد ما كان ,وعدد ما يكون , وعدد الحركات والسكون ...


يا الله أغفر للذنوبي فأني لا أجد أحدا الا أنت لتغفر لي ذنوبي , فقد قلت في كتابك الجميل الذي ينشرح صدري بتلاوته بأنك الغفار الذنوب والرحيم والكريم ...
يا الله أسألك أن تغفر لي ذنوبي وللوالدين كما ربياني صغيرا
يا الله أغفر للذنوب جميع المؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والأموات ...
يا الله أقضى حوائجنا يا الله يا المجيب الدعاء ....
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 02:59 PM   #4
فاطميّة الهوى
شخصية مهمة
 
الصورة الرمزية فاطميّة الهوى

الدولة :  لبـنــان
فاطميّة الهوى غير متواجد حالياً
افتراضي

ويا ليتهم يعلمون ويفهمون ان الاغاني حرام!!يعاندون ويتكبرون ولا يسمعون طبعا اتكلم عن البعض
الذين يسمعون الاغاني ولا يبالون بحرمتها
رحم الله والدك
التوقيع :

][ ي صآحبَ الزمآن آغ'ـٍثنا ، يَ صآحبَ الزمآن آدرڪنا ][

لا تنســوا خادمتكم الصغيرة من صالح دعائكم..في أمان الله
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 05:30 PM   #5
شيعي الخالص
عضو متميز

الدولة :  العراق ..ديالى.الخالص
شيعي الخالص غير متواجد حالياً
افتراضي


عاشقة الزهراء
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 05:32 PM   #6
شيعي الخالص
عضو متميز

الدولة :  العراق ..ديالى.الخالص
شيعي الخالص غير متواجد حالياً
افتراضي


نور العين
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 03-14-2012, 05:33 PM   #7
شيعي الخالص
عضو متميز

الدولة :  العراق ..ديالى.الخالص
شيعي الخالص غير متواجد حالياً
افتراضي


نور محمد
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 04-03-2012, 04:16 PM   #8
احلامي مهدويه
عضو مميز

احلامي مهدويه غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

اعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين واعوذ بالله ان يحظرون


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 04-05-2012, 04:40 PM   #9
شيعي الخالص
عضو متميز

الدولة :  العراق ..ديالى.الخالص
شيعي الخالص غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 04-17-2012, 07:00 PM   #10
عشقي مهدوي
عضو جديد
 
الصورة الرمزية عشقي مهدوي

الدولة :  العراق
عشقي مهدوي غير متواجد حالياً
افتراضي

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم

السلام على جوهرة العصمة وفريدة الرحمة سيدتنا ومولاتنا الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم بظهور قائمهم والعن أعدائهم لعنة دائمة إلى يوم الدين



شكرا لك
على الطرح الرائع
شاكرين اهتمامك
المميز والرائع
التوقيع :
[]
سيدي طال الإنتظار ...
أذابنا الشوق وأذبلتنا الحياة ...
فهل من سبيل للقياك ؟
يابشرى الأنبياء وآمالهم .....
أتعبنا الحنين يابن الطاهرين ....
يامهدينا عجل فقد بلغ السيل الزبا
وبلغت النفوس التراقي شوقا للقياك
  رد مع اقتباس

 

 

 

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd